تصورات معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري حول توظيف وحدات التعلم الرقمي في التعليم. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 1, Volume 30, Issue 2 - Serial Number 3, April 2022, Page 1-36 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.250871 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ جيهان السيد علي إبراهيم شاويش | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى معرفة درجة توظيف معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري لوحدات التعلم الرقمي في التعليم. ومعرفة مستوي وعي معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري باستخدام وحدات التعلم الرقمية في تعليم اللغة العربية وتعلمها. ومعرفة أبرز المعوقات التي تواجه توظيف وحدات التعلم الرقمي في التعليم من وجهة نظر معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري. تم استخدام المنهج الوصفي. تکون مجتمع البحث من جميع معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري، بمراکز تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخري بمحافظتي القاهرة والإسکندرية، بجمهورية مصر العربية. تکونت عينة البحث من (78) من معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري. تم استخدام الاستبانة الإلکترونية کأداة لجمع بيانات البحث. ومن الأساليب الإحصائية المُستخدمة في البحث التکرارات والنسب المئوية، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا کرونباخ، المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها أن هناک موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد عينة البحث على درجة توظيف معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري لوحدات التعلم الرقمي في التعليم. وأشارت نتائج البحث إلى أن هناک موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد عينة البحث على مستوي وعي معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري باستخدام وحدات التعلم الرقمية في تعليم اللغة العربية وتعلمها. کما اشارت نتائج البحث إلي أن هناک موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد عينة البحث على أبرز المعوقات التي تواجه توظيف وحدات التعلم الرقمي في التعليم من وجهة نظر معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري. وأوصي البحث بضرورة إعداد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى على استخدام وحدات التعلم الرقمية في التعليم. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: تصورات; معلمي اللغة العربية; الناطقين بلغات أخري; توظيف; وحدات التعلم الرقمي; التعليم | ||||
Statistics Article View: 195 |
||||