درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية للقيادة الموزعة وعلاقتها بالإبداع التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 10, Volume 30, Issue 2 - Serial Number 4, April 2022, Page 337-367 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.250896 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ اللولو بنت صالح عبدالرحمن | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية للقيادة الموزعة وعلاقتها بالإبداع التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، واشتملت عينة الدراسة على (120) من الأکاديميين وأعضاء هيئة التدريس بجامعات (شقراء – جده – حفر الباطن – المجمعة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وقد توصلت للعديد من النتائج أهمها: أن "درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية للقيادة الموزعة، وأن مستوى الإبداع التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة (عالية)، ووجود علاقة ارتباطية (موجبة) ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية للقيادة الموزعة ومستوى الإبداع التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: العمل على تصميم برامج تدريبية للقيادة الموزعة لرؤساء الأقسام بالجامعات، کما وعلى إدارة الجامعة إعادة النظر في هيکلها التنظيمي بما يسمح بتطبيق القيادة الموزعة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: القيادات الأکاديمية القيادة الموزعة; الإبداع التنظيمي | ||||
Statistics Article View: 277 |
||||