التربية الوالدية في المجمتمع المصري في ظل العصر الرقمي (رؤية مقترحة) | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 July 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.151259.1374 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر محمد | ||||
کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث وضع رؤية مقترحة للتربية الوالدية في ظل العصر الرقمي بمستجداته وتحدياته، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصل إلى رؤية مقترحة تستند إلى أربعة جوانب هي: توعية الوالدين بأهمية الرقابة الأبوية لحماية أبنائهم في ظل مستجدات العصر الرقمي، وأهمية الحوار مع الأبناء والنقاش المستمر حول ما يشاهدونه على الإنترنت، وتوجيههم إلى کيفية مساعدة الأبناء في اتخاذ القرارات المسئولة على شبکة الإنترنت، ومتابعة أنشطة الأبناء على الشبکات الاجتماعية ومواقع الإنترنت، وتمثلت آليات الرؤية المقترحة في عقد دورات تدريبية لأولياء الأمور خارج الإنترنت "of line"، وعبر الإنترنت "on line" بشأن مخاطر الأجهزة المحمولة، وتهدف هذه الدورات إلى توعية أولياء الأمور بکيفية التعامل مع التحديات التي يواجهونها، بالإضافة إلى توعية الوالدين ببرنامج المراقبة الأبوية کحل مستقل وضمن حزم أمن الإنترنت، وهي تحظر المحتوى غير الملائم وتتيح متابعة کل أنشطة الأبناء على الإنترنت، بالإضافة إلى تفاعل الوالدين مع الأبناء وإدارة حوار حول الأمن الرقمي وجعل هذه الحوارات أکثر إمتاعًا وإثارة للاهتمام بمناقشتها مع الأبناء من خلال الألعاب وأوجه التسلية الأخرى، وتوفير قدر من الوقت في التواصل مع الأبناء حول إجراءات الأمن عبر الإنترنت. | ||||
Keywords | ||||
التربية الوالدية; العصر الرقمي; المجتمع المصري | ||||
Statistics Article View: 583 |
||||