إبتكار لحن غنائى مستنبط من أغانى التراث الشعبى الكويتى | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 48, Issue 4, July 2022, Page 3227-3249 PDF (856.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.142617.1521 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد العطار 1; جلال محمد محمود شهاب الدين2; امل مصطفى م3 | ||||
1طالب دراسات عليا بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
3استاذ مساعد بقسم الموسيقى العربية كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
مرت الموسيقى الكويتية بأطوار كثيرة تنوعت منذ بدء موسيقى البحر الملهم الأول، وسادت تواريخها محطات مهمة منذ قرنين من الزمن، ولقد إرتبطت بدايات الأغنية الكويتية بعدد من الفنانين الذين كان لهم الدور الكبير والإسهام الفعال فى إبراز الأغنية وتطورها فى الكويت وقد ساهموا فى تثبيت وتطوير ووضع خصائص وقواعد وأسس للأغنية سار عليها الفنانون الذين جاءوا من بعدهم ، وإختلفت أشكال الغناء فى التراث الشعبى الكويتى وهناك بصمات واضحه تركتها الأغنية الشعبية التراثية الكويتية على مدى عقود على الساحة الفنية حتى إتسعت شهرتها على المستويين الخليجى والعربى رغم بساطة الإمكانات المادية والتقنية وصعوبة وسائل الإتصال قديماً، وأكثر ما يميز الأغنية الشعبية التراثية الكويتية أثرها ووقعها الكبير على مشاعر الكويتين عند سماعهم لها إذ تعود بذاكرتهم إلى جمالية الزمن القديم فالحنين إلى الماضى لايزال حياً فى وجدانهم حتى الآن. وقد إشتمل البحث على ( مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث– مصطلحات البحث ) ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم الإطار النظرى والإطار التطبيقى ثم نتائج البحث والتوصيات والمراجع العلمية ثم ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية . | ||||
Keywords | ||||
لحن; تراث; كويتى | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 203 |
||||