توظيف بعض إيقاعات الفنون الشعبية الكويتية فى بعض المقطوعات الموسيقية المصرية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 48, Issue 4, July 2022, Page 3545-3571 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.120879.1424 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد احمد شکري | ||||
جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ولكل شعب تقاليده، وغنائه، وموسيقاه وموروثاته الفنيه التي يتميز بها بين الشعوب، وبحكم وقوع الكويت بين الصحراء والبحر فقد استمدت فنونها من هذين العنصرين الطبيعيين، وكان الفن الشعبي ومازال حلقة الوصل الوثيقة التي تربط بين تعاقب الأجيال . والفنون الشعبية في الكويت فنون بسيطة لا تعرف التكلف والتعقيد، وتنعكس أصالة هذه الفنون وجاذبيتها في أساليب الغناء المتعددة ، فقد أدت الأغنية الشعبية دوراً رئيسيا في حياة شعوب دول الخليج عامة، والشعب الكويتي خاصة، تضمنت أغاني الكويت أشكالاً وألواناً متنوعه من النماذج المتعددة للتأليف الغنائي والإيقاعي، وكل لون من الغناء له طابعه الخاص من الإيقاع الذي لا يخرج عنه أستعرض الباحث بعض أعمال نبيل شوره الآليه التي سيتم توظيف الإيقاعات الشعبية الكويتية عليها والتحليل النغمي لها (سماعى دارج أحمد- موسيقى عشق الهوانم) . ولكل شعب تقاليده، وغنائه، وموسيقاه وموروثاته الفنيه التي يتميز بها بين الشعوب، وبحكم وقوع الكويت بين الصحراء والبحر فقد استمدت فنونها من هذين العنصرين الطبيعيين، وكان الفن الشعبي ومازال حلقة الوصل الوثيقة التي تربط بين تعاقب الأجيال . والفنون الشعبية في الكويت فنون بسيطة لا تعرف التكلف والتعقيد، وتنعكس أصالة هذه الفنون وجاذبيتها في أساليب الغناء المتعددة ، فقد أدت الأغنية الشعبية دوراً رئيسيا في حياة شعوب دول الخليج عامة، والشعب الكويتي خاصة، تضمنت أغاني الكويت أشكالاً وألواناً متنوعه من النماذج المتعددة للتأليف الغنائي والإيقاعي، وكل لون من الغناء له طابعه الخاص من الإيقاع الذي لا يخرج عنه أستعرض الباحث بعض أعمال نبيل شوره الآليه التي سيتم توظيف الإيقاعات الشعبية الكويتية عليها والتحليل النغمي لها (سماعى دارج أحمد- موسيقى عشق الهوانم) . | ||||
Keywords | ||||
إيقاعات; فنون شعبية; كويتية | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 353 |
||||