تعزيز الکفاءات الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط في ضوء التحول الرقمي للتعليم: تصور مقترح | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 99, Issue 99, July 2022, Page 521-628 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.251401 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منة الله محمد لطفي محمود أبو لبهان; مروه محمود إبراهيم الخولاني | ||||
تخصص أصول التربية بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية -جامعة دمياط جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
إن التحول الرقمي لمرحلة التعليم الثانوي العام ضرورة للبقاء والتنافسية، والذي يفرض متطلباته على المعلمين ومنها تنمية مستويات الکفاءات الرقمية التي تعتبر المفتاح للتنمية الشاملة والمستدامة للتعليم، لذا هدف البحث إلى تعزيز مستوى الکفاءات الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط، واتبع البحث المنهج الوصفي مستخدمًا الاستبانة کأحد أدواته، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من معلمي مرحلة التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط، وقوامها (490) معلم ثانوي. وأسفرت النتائج عن مستوى مستکشف للکفاءات الرقمية بمجالاتها المختلفة المعرفية والتقنية والتعليمية والمهنية والسلامة الرقمية الصحية والبيئية لدى أفراد العينة علاوة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة تعزي إلى متغيرات العمر، والوظيفة التعليمية، والخبرة التدريسية، والخبرة في استخدام التقنيات الرقمية في التعليم، وتحديات التحول الرقمي في التعليم، والمؤهل العلمي فيما عدا الکفاءات الرقمية المعرفية، والتخصص فيما عدا الکفاءات الرقمية المعرفية والتعليمية. وتوصل البحث إلى تصور مقترح لتعزيز مستوى الکفاءات الرقمية لدي معلمي مرحلة التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط في ضوء التحول الرقمي للتعليم. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي للتعليم; تحديات التحول الرقمي للتعليم; الکفاءات الرقمية; الکفاءات الرقمية المعرفية; الکفاءات الرقمية التقنية; الکفاءات الرقمية التعليمية; الکفاءات الرقمية المهنية; کفاءات السلامة الرقمية الصحية والبيئية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 794 PDF Download: 739 |
||||