استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تنمية الاندماج الأکاديمى والفهم العميق لدى طلاب کلية التربية بالغردقة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 99, Issue 99, July 2022, Page 629-683 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.251402 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسامة أحمد عطا محمد1; مها على محمد حسن2 | ||||
1قسم علم النفس التربوى کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب االوادى جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تدريس الديناميکا التحليلية على تنمية الاندماج الأکاديمى والفهم العميق لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية بالغردقة ، وتکونت مجموعة البحث من مجموعة واحدة تجريبية وعددها (23) طالبًا، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا (مقياس الاندماج الأکاديمى– مقياس الفهم العميق– اختبار الفهم العميق)، ثم التدريس باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية للطلاب مجموعة البحث، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تنمية الاندماج الأکاديمى والفهم العميق لدى الطلاب، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية فى اختبار الاندماج الأکاديمى ومقياس واختبارالفهم العميق، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية للمعلمين على کيفية إعداد وتصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية، وتوظيفها واستخدامها فى تعليم وتعلم الرياضيات من خلال أحد البرامج الإلکترونية مثل: Mi-Mind، وتوعية القائمين على العملية التعليمية بأهمية الاندماج الأکاديمى للطلاب حيث أنه يعتبر مؤشر للتوافق الدراسى والأداء الجيد، وکذلک الاهتمام بتنمية الفهم العميق لدى الطلاب وذلک من خلال تضمين مهاراته فى مقررات الرياضيات بصفة عامة والديناميکا التحليلية بصفة خاصة. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الإلکترونية; الاندماج الأکاديمى; الفهم العميق | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 393 |
||||