التحول الرقمي فى الجامعات المصرية (الواقع- المتطلبات- المعوقات) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 99, Issue 99, July 2022, Page 793-876 PDF (2.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.251405 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لمياء إبراهيم المسلماني | ||||
قسم أصول التربية - المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع التحول الرقمي في الجامعات المصرية، ومتطلبات ذلک، ومعوقات التنفيذ. وتم استخدام المنهج الوصفي، کما تم بناء استبانة موجهة إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، طبقت إلکترونًيا على عينة عشوائية بالمحافظات المختلفة، بلغت (173) مستجيبًا من الذکور والإناث. وتوصلت الدراسة إلى: ارتفاع نسب استجابة العينة على محاور الاستبانة الثلاثة؛ حيث بلغت المتوسطات النسبية لها (2.51- 2.62- 2.38) على الترتيب. وأن الجامعات قد خطت خطوات مرضية نحو التحول الرقمي؛ حيث حصل محور الواقع على نسبة استجابة مرتفعة بلغت (83.61%). ولا تزال الجامعات في حاجة إلى المزيد من الإجراءات لتطبيق التحول الرقمي؛ حيث حصل محور المتطلبات على أعلى نسبة موافقة (87.49%). وأن ثمة معوقات تواجه الجامعات المصرية في سعيها نحو التحول الرقمي؛ حيث حصل محور المعوقات على نسبة استجابة مرتفعة بلغت (79.38%). وأن الذکور أکثر اتجاهًا نحو التحول الرقمي من الإناث، کما أن فئتي الأستاذ والمدرس هما أکثر الفئات ميلًا للتحول الرقمي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين أفراد العينة لمتغير التخصص [نظري – عملي]. وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح للتحول الرقمي في الجامعات المصرية. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; الرقمنة; التکنولوجيا الرقمية; مؤسسات التعليم العالي; الجامعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 3,219 PDF Download: 8,888 |
||||