تقويم الأداء التدريسي لمعلمي علوم المرحلة الثانوية بإدارة تعليم عسير وفق عمليات التصميم الهندسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 99, Issue 99, July 2022, Page 877-917 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.251406 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رنا مفلح سعود الشهراني | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية- جامعة الملک خالد-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف مستوى عمليات التصميم الهندسي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية بإدراة تعليم عسير من تخصصات (الفيزياء، والکيمياء، والأحياء) بإدارة تعليم عسير، والکشف عن وجود فروق تُعزي لمتغيري النوع والتخصص حول مستوى عمليات التصميم الهندسي لديهم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، بهدف جمع البيانات من عينة عشوائية بلغت (110) معلم ومعلمة من مجتمع البحث نفسه، باستخدام بطاقة ملاحظة عمليات التصميم الهندسي التي تألفت من (6) عمليات رئيسة هي: التساؤل والاستقصاء، والتخيل، والتخطيط، والإبداع، والتجريب والتحسين، والتواصل؛ حيث تضمنت (30) عبارة فرعية، وقد بينت النتائج أن مستوى عمليات التصميم الهندسي قد جاء بدرجة ضعيفة لدى عينة البحث في التصميم الهندسي ککل، وللعمليات الفرعية کل على حدة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) في الأداء التدريسي لدى عينة البحث من معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية وفق عمليات التصميم الهندسي تعزي لمتغيري النوع والتخصص، وقد أوصى البحث بضرورة تکثيف البرامج والدورات التدريبية لتدريب المعلمين على توظيف عمليات التصميم الهندسي في شرح موضوعات العلوم. | ||||
Keywords | ||||
الأداء التدريسي; تقويم الأداء التدريسي; عمليات التصميم الهندسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 330 PDF Download: 323 |
||||