تأثير استخدام اسلوبي التضمين والاکتشاف الموجه خلال الموقف التعليمي في رياضة المبارزة | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 3, Volume 96, Issue 1, July 2022, Page 67-105 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2022.143795.2159 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
امينة جمال | ||||
کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الي التعرف علي فاعلية أسلوبي التضمين والاکتشاف الموجه خلال الموقف التعليمي (مستوي التحصيل المعرفي، مستوي الأداء المهاري "الهجمات المضادة "ضربة الايقاف، الضربة الزمنية"، الهجمات المستأنفة "التکملة، الاستعادة"") في رياضة المبارزة لدي طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الزقازيق، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي البعدي لثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة)، واشتملت عينة البحث من طالبات الفرقة الرابعة بجامعة الزقازيق للعام الجامعي 2021/2022م والبالغ قوامهن (119) طالبة، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها (60) طالبة، تم تقسيمهم الي ثلاث مجموعات متساوية المجموعة التجريبية الأولي وقوامها (20) طالبة (يتم تطبيق أسلوب التضمين) والمجموعة التجريبية الثانية وقوامها (20) طالبة (يتم تطبيق أسلوب الاکتشاف الموجه) والمجموعة الضابطة قوامها (20) طالبة (يتم تطبيق الأسلوب التقليدي المتبع)، ثم قامت الباحثة باختيار عدد (15) طالبة عشوائيا کعينة استطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، وتم استبعاد الطالبات الباقيات للاعادة لتعرضهن لخبرات المقرر مما قد يؤثر علي نتائج البحث، وکذلک عينة التقنين وقوامها (15) طالبة ممن سبق لهن دراسة منهج المبارزة وذلک لحساب معاملات السهولة والصعوبة والتميز للاختبار المعرفي، وکانت أهم النتائج أن أسلوب التضمين الذي تم تطبيقة علي المجموعة التجريبية الأولي أکثر فاعلية من أسلوب الاکتشاف الموجه الذي تم تطبيقة علي المجموعة التجريبية الثانية والاسلوب التقليدي الذي تم تطبيقة علي المجموعة الضابطة في الموقف التعليمي (مستوي التحصيل المعرفي، مستوي الأداء المهاري لمهارات المبارزة "قيد البحث"). | ||||
Keywords | ||||
التضمين; الاکتشاف; المبارزة | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 113 |
||||