العلاقة بين إدمان الألعاب الالکترونية والرهاب الاجتماعي لطلاب الثانوية العامة في إطار النظرية السلوکية في خدمة الفرد " دراسة مقارنة بين المدارس الحکومية والخاصة" | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 13, Volume 59, Issue 2, July 2022, Page 397-430 PDF (372.93 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2022.153024.1128 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسمين أيمن | ||||
قسم العمل مع الأفراد والأسر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تحديد العلاقة بين إدمان الألعاب الالکترونية والرهاب الاجتماعي لطلاب الثانوية العامة, اختبار الفروق بين الذکور والإناث وطلاب المدارس الحکومية والخاصة على مقياسي إدمان الألعاب الالکترونية والرهاب الاجتماعي, التوصل لمؤشرات دور مقترح من منظور طريقة خدمة الفرد للتخفيف من حدة إدمان الطلاب بالمدارس الحکومية والخاصة للألعاب الالکترونية, تحددت مفاهيم الدراسة في (مفهوم إدمان الألعاب الالکترونية, مفهوم الرهاب الاجتماعي), وهي دراسة وصفية تحليلية مقارنة تعتمد على منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية البسيطة, قدرها (260) طالب بالمدارس المحددة لتطبيق الدراسة, وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين إدمان الألعاب الالکترونية والرهاب الاجتماعي", حيث أن قيمة معامل ارتباط بيرسون= (0.195**) وهي دالة عند (0.01), وتوجد فروق بين طلاب المدارس الحکومية والخاصة على مقياس الرهاب الاجتماعي لصالح المدارس الخاصة بينما لا توجد فروق بين طلاب المدارس الحکومية والخاصة على مقياس إدمان الألعاب الالکترونية, وتوجد فروق بين الذکور والإناث على مقياس إدمان الألعاب الالکترونية لصالح الذکور, ومقياس الرهاب الاجتماعي لصالح الاناث. | ||||
Keywords | ||||
إدمان الألعاب الالکترونية; الرهاب الاجتماعي; طلاب الثانوية العامة; المدارس الحکومية والخاصة; النظرية السلوکية في خدمة الفرد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 1,824 |
||||