فعالية استخدام برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية في جامعة الباحة في المملکة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 66, Issue 66, October 2015, Page 83-100 PDF (5.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022622 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عمر سرحان1; الطيب احمد حسن هارون2 | ||||
1جامعة الباحة-المملکة العربية السعودية | ||||
2جامعة الزعيم الأزهري-جمهورية السودان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فعالية برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في مساق قراءات باللغة الإنکليزية في مجال التخصص , وقد تحددت عينه الدراسة من طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية, واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي لمجموعتين ,أعد الباحثان اختبارين : قبليا , وبعديا , حيث تم تطبيق أداة الدراسة بعد تحکيمها , والتأکد من صدقها, وثباتها على عينه قصديه مکونة من (46) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين : احدهما تجريبية درست بواسطة الخرائط الذهنية لمدة أسبوعين , والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة, بعد تحقيق التکافؤ بينهما , وضبط متغيرات البحث . وبعد المعالجة الإحصائية للاختبار البعدي أوضحت النتائج مدى فعالية الخرائط الذهنية على تحصيل طلاب المجموعة التجريبية , وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات والدراسات المقترحة . | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; التحصيل; تکنولوجيا المعلومات | ||||
Statistics Article View: 209 PDF Download: 290 |
||||