أثر استخدام الواجبات المنـزلية الأصيلة في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 66, Issue 66, October 2015, Page 163-182 PDF (5.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022625 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نضال بنت شعبان الأحمد1; نورة بنت محمد راشد السبيعي2 | ||||
1کلية التربية جامعة الملک سعود | ||||
2لية التربية جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
تتضح أهمية هذا البحث في الحاجة لمحاولة التعرف على مدى نجاح الواجبات المنزلية التي تستند لبعض لمعايير الانجاز الأصيل Authentic Achievementالتي تم اختيارها في هذه الدراسة وهي : عمق المعرفة، مهارات مستويات التفکير العليا، ربط خبرات المتعلم بالحياة خارج حدود المدرسة في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي، وبالتالي استثمار هذا النوع من الواجبات لتحقيق أهداف التعلم الذاتي؛ وذلک بهدف معرفة أثر استخدام الواجبات المنزلية الأصيلة في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء، وفي سبيل تحقيق ذلک تمت محاولة الإجابة عن السؤال: ما أثر استخدام الواجبات المنزلية الأصيلة في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الأول ثانوي في مـادة الفيزياء ؟. وللإجابة عن سؤال البحث تم بناء: 1. دليل المعلمة في استخدام الواجبات المنزلية الأصيلة 2. ستة واجبات منزلية أصيلة في موضوعي (القوة) و(الشغل والطاقة) بمعدل واجبان لکل معيار، بالإضافة إلى تصميم بطاقات تقييم ذاتي لکل واجب أصيل تم بناؤه، کما تم استخدام أداة جاهزة وهي مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لـ ججليلمنيو (Guglielmino,1977). تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة عمدية في أحد المدارس الحکومية في مدينة الرياض وذلک خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (1429-1430هـ). وقد أشارت النتائج إلى أنه : توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05بين متوسطات درجات القياس البعدي لدى طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي وذلک لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاه; التعلم الذاتي; التعلم الأصيل; الثانوي – الفيزياء; الواجبات المنزلية الأصيلة | ||||
Statistics Article View: 322 PDF Download: 443 |
||||