مناهج ومنهاجية دراسة العلاقات الدولية فيما بعد الغرب: إسهامات نظرية صينية في العلاقات الدولية نموذجا | ||||
المجلة العلمية لکلية التجارة (أسيوط) | ||||
Volume 42, Issue 74 - Serial Number 1, March 2022, Page 104-144 PDF (789.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjcf.2022.252613 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة علي الدين أبو سمرة* | ||||
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
إذا كـان البعض في حقل العلاقات الدولية -بحكم تطورات معرفية وأنطولوجية، وفـي اللب منها تطورات منهاجية- قد أضحى يلح علـى أهمية إشراك غير الغربيين فـي التنظير فـــي الحقل، فإن سؤالا يتولد حول علاقة الإسهامات غير الغربية بالمناهج والمنهاجيات القائمة فـي هذا الحقل. إلى أي مدى تجد هذه الإسهامات فـي المناهج الغربيـة والمنهاجية الغربية – خاصـة ما بعد الوضعية- ما يلبي احتياجاتها للمشاركة فـي العلم، وإلى أي مـدى تقدم الإسهامات غير الغربية جديدا ذا خصوصية على صعيد المناهج والمنهاجيات تتجاوز بـه ما قدمه الغرب؟ ومـن ثم ما الإضافة التــي تحملها علــى صعيد تعريف "العلم" وعلــى صعيد عملية إنتاجــــه فـي حقل تنافست فيه التعريفات لمعنى العلم والعلمية عبر مراحــل تطوره المنهجـــي والمنهاجي؟ تتخذ الورقـة مـن إسهامات نظرية صينية نموذجا بحثا عن إجابات على هذه الأسئلة. | ||||
Statistics Article View: 929 PDF Download: 322 |
||||