مستوى تضمين مقرر لغتي الخالدة للمهارات الإملائية في ضوء وثيقة معايير مجال تعلُّم اللغة العربية | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 22, Issue 248, June 2022, Page 107-142 PDF (873.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2022.252737 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ / أمجاد بنت عطية واصل الرحيلي* | ||||
كلية التربية جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة المهارات الإملائية اللازمة لطلبة المرحلة المتوسطة وفق وثيقة معايير تعلُّم اللغة العربية، ومعرفة درجة تضمين محتوى كتب لغتي الخالدة لهذه المهارات، ومعرفة المهارات الإملائية الواجب تضمينها في كتب لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأهداف اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تمثل مجتمع البحث في محتوى كتب لغتي الخالدة بالمملكة العربية السعودية للفصلين الدراسي الأول والثاني طبعة عام 1442ه – 2020م، كما استخدم البحث بطاقة تحليل المحتوى أداة له، وتكونت البطاقة من (13) محورًا، تضمنت (51) مهارة، وبتطبيق أداة التحليل ورصد التكرارات والنسب المئوية أظهرت النتائج أن مهارة كتابة الهمزة المتطرفة على السطر حققت أعلى نسبة تضمين بلغت (69.18%)، وجاءت مهارة كتابة الظواهر الإملائية المدروسة في المرتبة الأخيرة بنسبة بلغت (0.07%) ، وجاءت مهارة توظيف علامة التنصيص في المرتبة ما قبل الأخيرة بنسبة مئوية قدرها (0.64%)، وأظهرت النتائج أن وثيقة معايير تعلُّم اللغة العربية أغفلت بعض المهارات الإملائية الواردة في كتب لغتي الخالدة واللازمة لطلبة المرحلة المتوسطة. وأوصى البحث بمراعاة تضمين جميع المهارات الإملائية اللازمة في دروس وأنشطة وتمارين كتب لغتي الخالدة. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الإملائية; مقرر لغتي الخالدة; وثيقة معايير مجال تعلُّم الغة العربية; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 148 |
||||