واقع الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم في مدراس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 5, Volume 37, Issue 117, July 2022, Page 209-253 PDF (3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدِّراسة إلى التعرف على مظاهر الاغتراب الوظيفي، والکشف عن مستوى انتشار تلک المظاهر لدى معلمات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة؛ کما هدف للکشف الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول مظاهر الاغتراب الوظيفي تُعزى إلى (المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، عدد سنوات الخبرة). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتکون مجتمع الدراسة الحالية من جميع معلمات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة وعددهن (٢١٣) معلمة؛ وأخذت الباحثة عينة عشوائية بسيطة من (141) معلمة. وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية: (1) موافقة عينة الدراسة بدرجة (عالية) على مظاهر الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة فيما يتعلق ببُعد فقدان المعايير بمتوسط حسابي (3.53 من 5.00)، بُعد غياب الثقة بمتوسط حسابي (3.76 من 5.00)، بُعد العُزلة الاجتماعية بمتوسط حسابي (٤.٠٢ من 5.00)، بُعد الشعور بالعجز بمتوسط حسابي (٣.٩٥ من 5.00)، بُعد اغتراب الذات بمتوسط حسابي (٣.٥٠ من 5.00)، موافقة عينة الدراسة بدرجة (عالية) على مستوى الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة بمتوسط (3.75 من 5). (3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات مفردات عينة الدراسة باختلاف متغير المؤهل العلمي. (4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات مفردات عينة الدراسة باختلاف متغير المرحلة الدراسية لصالح اللاتي يدرسن الصف الثالث والصف الثاني الثانوي. (5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة اللاتي سنوات خبرتهن من 10 سنوات فأکثر وعينة الدراسة اللاتي سنوات خبرتهن أقل من 10 سنوات لصالح عينة الدراسة اللاتي سنوات خبرتهن أقل من 10 سنوات باختلاف متغير سنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
الاغتراب الوظيفي; معلمات العلوم; مدارس المرحلة الثانوية; منطقة الباحة | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 147 |
||||