أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في إکساب بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 37, Issue 117, July 2022, Page 255-308 PDF (7.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.252800 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في إکساب بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة,وتضمنت عينة البحث(60) طفلا من المستوى الثاني لرياض الأطفال حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما ضابطة(30)طفلا وتم التدريس لهم بالطريقة المعتادة,والأخرى تجريبية (30) طفلا وتم التدريس لهم بالخرائط الذهنية الإلکترونية, وتم استخدام المنهج الوصفي لمسح أدبيات المجال لإعداد الإطار النظري والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه تجريبي لاختبار صحة الفروض وتم تجميع بيانات البحث بالاعتماد على اختبار المهارات الحياتية المصور لطفل الروضة الذي تم تطبيقه على مجموعتي البحث وبعد التحليلات الإحصائية دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند(0,1) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات الحياتية المصور لصالح المجموعة التجريبية, کما أشارت النتائج أن الأثر الناتج عن استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية لإکساب بعض المهارات الحياتية لدى أطفال المجموعة التجريبية کان قويا,وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء تلک النتيجة ومنها: البدء بتضمين الخرائط الذهنية الرقمية في مناهج الطفولة المبکرة لمواکبة التطور العلمي. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الإلکترونية، المهارات الحياتية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 182 |
||||