أساليب الكتابة الموسيقية لقالب الفوجة عن "يوهان سباستيان باخ Johann Sebastian Bach" ( فوجة رقم 5 المجلد الأول ) لأربعة أصوات لآلة البيانو نموذجاً | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 2 - Serial Number 16, April 2022, Page 22-39 PDF (789.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.252868 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مساعد خالد محمود الباقر | ||||
دكتوراه في الفنون قسم التأليف والقيادة (تخصص تأليف) | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الفوجة صيغة بوليفونية قائمة على استخدام المؤلف للحن الرئيسي ( Theme ) ويعرف باسم الموضوع ( Subject ) ويسمع أولاً منفرداً ، ثم يكرر من باقي الأصوات الأخرى ويسود القطعة كلها ، ولكن يستطرد في النمو والتوسع ، مع استخدام عنصر المحاكاة ( Imitation ) بأساليب الكتابة البوليفونية المختلفة من عرض اللحن بمضاعفة القيمة الزمنية أو تصغيرها ، أو قلبها والمداخل المتلاحقة والكونترابنط المزدوج وغيرها ، كما تستخدم فيها الطريقة الفوجالية ( Fugal Method ) بدقة وانتظام طوال القطعة ، وهذا الدخول التدريجي للأصوات هو الذي يميز الفوجة بطابعها الخاص . وتعتبر فوجات " يوهان سباستيان باخ Johann Sebastian Bach ( 1685م – 1750م ) " الثمانية والأربعين المعرفة باسم ( الكلافير المعدل Das Wohltemperierte Klavier ) من أهم النماذج لهذه الصيغة وأكثرها مرونة ونضجاً وموسيقيا يمكن من خلالهاً التعرف على أساليب الكتابة البوليفونية المستخدمة في صياغتها ، لذا رأى الباحث تناول أحد تلك المؤلفات ( فوجة رقم 5 المجلد الأول ) لأربعة أصوات لآلة البيانو بالدراسة التحليلية المتخصصة ، للاستفادة منها في التعرف على أسلوب الكتابة لقالب الفوجة عند " يوهان سباستيان باخ " ( عينة البحث ) ، وكيفية استخدامه لأساليب الكتابة البوليفونية . | ||||
Keywords | ||||
أساليب الكتابة الموسيقية; الفوجة; آلة البيانو; يوهان سباستيان باخ | ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 96 |
||||