فعالية برنامج إرشادي فى تحسين النمو اللغوي لدي الأطفال ضعاف السمع برنامج للأطفال والوالدين | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 6, Volume 15, Issue 1, July 2013, Page 343-438 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2013.252892 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محفوظ عبد الستار أبو الفضل | ||||
کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي فى تحسين النمو اللغوي لدى الأطفال ضعاف السمع، تکونت عينة الدراسة التجريبية من (12) طفلاً من الأطفال ضعاف السمع (3 إناث، 9 ذکور) تم اختيارهم من عينة کلية قدرها (19) طفلاً ضعيف السمع برياض الأطفال بمدينة الغردقة تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس ستانفود بينيه للذکاء- الصورة الرابعة، مقياس النمو اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة (اعداد الباحث)، البرنامج الإرشادي للأطفال والوالدين (اعداد الباحث). وأسفرت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائياً على تحسن النمو اللغوي (لغة تعبيرية، لغة استقبالية) لدى الأطفال عينة الدراسة فى القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وقد کان هذا التحسن أکثر في نمو اللغة التعبيرية، ولکن لم تظهر النتائج أي فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والقياس التتبعي (بعد مرور شهرين من البرنامج) مما يشير إلى استمرار فعالية البرنامج في فترة المتابعة، وتوصي الدراسة بالکشف المبکر عن الضعف السمعي بإجراء قياس سمعي لکل الأطفال حديثي الولادة، مع ضرورة إشراک الوالدين في إعداد وتنفيذ البرامج المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية وذلک لثبات أثر هذا العامل على إنجاح مثل هذه البرامج. | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 157 |
||||