القيم التشكيلية لفن المينيمال كمدخل لإستحداث وحدات إضاءة معاصرة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 2 - Serial Number 16, April 2022, Page 652-674 PDF (700.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.253033 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود حامد محمد1; يونس مصطفى يونس2; الاء عبدالسلام محمود3; نورا عبدالرؤف غنيمي شندي | ||||
1أستاذ الأشغال الفنية وعميد كلية التربية الفنية جامعة حلوان | ||||
2أستاذ الرسم والتصوير ووكيل كلية التربية النوعية لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس مساعد الأشغال الفنية بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
منذ النصف الثاني من القرن العشرين جاءت التغيرات سريعة ومتلاحقة لحركات وإتجاهات الفن، مما غيرت من الحدود والمعاني لمفهومه، وساهمت تلك التطورات التكنولوجية بشكل فعال في الصياغات الفنية وتداخلها وتراقبها وتكاملها بل وصهرها جميعاً بصورة يصعب الفصل بين نوع من الفنون بمعزل عن الآخر، وتعددت الأساليب وتداخلت المعايير الجمالية وصار التجديد هدفاً في حد ذاته، وخلال الثلث الأخير لنهاية القرن العشرين، ظهرت حركات فنية تفوق في تنوعها ما ظهر خلال تاريخ الفن كله، مما أدئ إلي إستحدث قيم ومعايير لتعكس لنا قدراً من الحداثة والتحديث. وتعد فترة ما بعد الحداثة " دعوة الي الأصول كمنبع والتراث كمثير وإعادة لغة الشكل بعد ان إختفت والبحث عن الذات دون الأخذ بالهوية العامة وترك الهوية الخاصة تتعرض لأشكال التصادم الحضاري" ([1])، مما جعل مجال الفن التشكيلي مجالاً للتعبير عن الإتجاهات الفنية والفكرية والفلسفية للفنان في رؤية الواقع المحيط به ، فالفن بإعتباره وسيلة من وسائل التعبير يعطي الفرصة للفنان لكي يعكس كثيراً من الأفكار الكامنه لديه مما يكسب الفرد إتزاناً مع البيئة. كما نتج عن ظهور فنون ما بعدالحداثة إلي تعدد في المناهج والأساليب والكشف عن حدود الوجود البيئي للعمل في طبيعة الحياة ذاته ، مما أدي إلي إنبعاث إتجاهات فنية من أثرالتحولات المفاهيمية في الفن في القرن العشرين ، والتي انطلقت منها مفاهيم مابعدالحداثة ومنها : فن المينيمال . | ||||
Keywords | ||||
القيم التشكلية; فن المنيمال; وحدة الإضاءة المجسمة | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 116 |
||||