فاعلية برنامج قائم علي نظرية تجهيز المعلومات في تنمية الثروة اللغوية والفهم القرائي في اللغة العربية The Effectiveness of Information Processing Theory In Developing Language Wealth and Reading Comprehension for the Sixth Grade Middle School Students | ||||
مجلة بحوث الشرق الأوسط | ||||
Article 6, Volume 12, Issue 98 - Serial Number 4, April 2024, Page 217-310 PDF (17.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mercj.2022.143616.1294 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
khawlah hussain | ||||
جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
اعتمد البحث على نظام المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي البعدي، وتم بناء الأدوات والمواد التعليمية الآتية: قائمة مهارات الثروة اللغوية، وقائمة مهارات الفهم القرائي، واختبار الثروة اللغوية، واختبار الفهم القرائي، وبناء برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ودليل للمعلم. وقد تم تطبيق أدوات البحث والبرنامج المقترح على طالبات السادس المتوسط، وانتهى البحث إلى النتائج الآتية: أ. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الثروة اللغوية کدرجة کلية لصالح التطبيق البعدي. ب. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الثروة اللغوية کمهارات فرعية لصالح التطبيق البعدي. ج. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي کدرجة کلية لصالح التطبيق البعدي. د. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي کمستويات فرعية لصالح التطبيق البعدي. ه. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات الثروة اللغوية ومهارات الفهم القرائي بعد التدريس بالبرنامج المقترح. و. يتصف البرنامج المقترح القائم على نظرية معالجة المعلومات بالفاعلية في تنمية مهارات الثروة اللغوية ومهارات الفهم القرائي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الثروة اللغوية; مهارات الفهم القرائي; نظرية تجهيز المعلومات | ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 18 |
||||