درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية القيادة التحويلية في لواء القصر من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 August 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.146777.1351 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد الليمون | ||||
وزارة التربية والتعليم الأردنية | ||||
Abstract | ||||
الملخص درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية القيادة التحويلية في لواء القصر من وجهة نظر المعلمين هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية القيادة التحويلية في لواء القصر من وجهة نظر المعلمين, وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتکونت عينة الدراسة من (300) معلم ومعلمة معلمي المدارس الحکومية في لواء القصر, ولتحقيق أهداف الدراسة تم التحقق من صدق الاتساق الداخلي من خلال استخراج معاملات الارتباط بين الفقرة والبعد وبين البعد والدرجة الکلية على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة ومن خارج عينتها تکونت من (15) معلما ومعلمة, وتم التحقق من ثبات الأداة بطريقتين هما: التجزئة النصفية، والاتساق الداخلي من خلال معامل کرونباخ ألفا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مدريري المدارس الحکومية للقيادة التحويلية في لواء القصر جاء بدرجة مرتفعة, کما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا لدرجة ممارسة المدراء للقيادة التحويلية يعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي وللمؤهل العلمي ولسنوات الخبرة. الکلمات المفتاحية: القيادة التحويلية, مدراء المدارس, لواء القصر. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: القيادة التحويلية; مدراء المدارس; لواء القصر | ||||
Statistics Article View: 169 |
||||