برنامج مقترح في الکيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 52, Issue 52, August 2014, Page 145-171 PDF (636.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0023115 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبه سامى فرحات | ||||
معهد البحوث والدراسات التربوية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم تحديد مهارات التفکير التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وبناء البرنامج المقترح ، وللتحقق من هدف البحث تم بناء آداه البحث وهي اختبار مهارات التفکير ، وطبق البرنامج المقترح علي المجموعة التجريبية (35) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة تنيدة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد ، ودرست المجموعة الضابطة ( 35) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة بلاط الثانوية بمحافظة الوادي الجديد ، وفي النهايه أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط ( دورة التعلم الخماسية ، خرائط التفکير ) في تنمية مهارات التفکير لدي طلاب المجموعة التجريبية التي طبقت البرنامج المقترح . | ||||
Keywords | ||||
التعلم النشط- مهارات التفکير; برنامج مقترح | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 300 |
||||