أسباب العنف المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة طولکرم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 52, Issue 52, August 2014, Page 197-220 PDF (614.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0023117 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مجــــــــــدي جيوســـــــــي | ||||
جامعة فلسطين التقنية ، طولکرم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب العنف المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة طولکرم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات للفصل الأول من العام الدراسي (2013/2014)، وإلى معرفة أثر متغيرات المدرسة، والجنس، الفرع الذي يدرسه، الخبرة، المؤهل العلمي وقد استخدم الباحثان استبانة، إذ تکونت من ( 50 ) فقرة مقسمة في خمسة مجالات يقيس کل مجال نوع من أنواع العنف وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، فقد بلغ معامل الثبات(0.88). وتکونت عينة الدراسة من ( 224 ) معلم ومعلمة من مدارس المرحلة الثانوية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في المؤهل العلمي لصالح الماجستير وفي الجنس لصالح الذکور . في حين لم تظهر الدراسة فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات الفرع الذي يدرسه ونوع المدرسة الذي يدرس بها. | ||||
Keywords | ||||
العنف; العنف المدرسي; المرحلة الثانوية; المدارس الحکومية | ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 368 |
||||