برنامج إثرائي قائم على مدخل التراث لتنمية الوعي السياحي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني الثانوي | ||||
بحوث | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 9, September 2021, Page 43-72 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.126027.1292 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامح السيد محمد الصقار 1; فايزة أحمد الحسيني2; فاطمة حجاجي أحمد3 | ||||
1المناهج وطرق التدريس، کلية البنات، جامعة عين شمس،القاهرة، مصر | ||||
2مناهج وطرق تدريس الفلسفة- کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس، کلية البنات، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على مدخل التراث في تنمية الوعي السياحي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وقد تکونت عينة البحث من مجموعتين؛ المجموعة الأولى تجريبية وتکونت من (35) طالبًا، والأخرى مجموعة ضابطة وتکونت من (35) طالبًا، وکلا المجموعتين من طلاب الصف الثاني الثانوى العام الذين يدرسون مقرر التاريخ فى المدارس الحکومية، وقد أسفر البحث عن العديد من النتائج، أهمها: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لأبعاد الوعي السياحي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المهاري لأبعاد الوعي السياحي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الجانب الوجداني لأبعاد الوعي السياحي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بالعديد من التوصيات، من أهمها: تشجيع معلمي التاريخ على استخدام مدخل التراث في تدريس مادة التاريخ. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إثرائي; مدخل التراث; الوعي السياحي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 135 |
||||