أثر برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الأخلاقي وخفض التنمر لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية | ||||
بحوث | ||||
Article 5, Volume 1, Issue 9, September 2021, Page 104-154 PDF (2.18 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.101320.1223 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزه عبدالرحمن محمود محمد | ||||
قسم. کلية. جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث : عنوان البحث : فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الأخلاقي لخفض مستوي التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. أهداف البحث 1- معرفة مدي العلاقة بين الذکاء الأخلاقي والتنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. _التعرف علي مدي فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الأخلاقي لخفض مستوي التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية . _الکشف عن الفروق بين درجة الذکاء الأخلاقي بين أفراد المجموعتين ( التجريبية – الضابطة ) بعد تطبيق البرنامج التدريبي . عينة البحث: تکونت من ( 300 ) موزعين بين المجموعة الاستطلاعية والمجموعة الوصفية والمجموعة الدراسة الضابطة من من تلاميذ المرحلة الإعدادية , من المدارس الإعدادية الحکومية المشترکة بالجيزة للعام الدراسي (2020- 2021 ) أدوات المقالة: 1- مقياس الذکاء الأخلاقي للمرحلة الإعدادية. ( إعداد الباحثة ) . 2- مقياس التنمر المدرسي للمرحلة الإعدادية ( إعداد ناريمان رفاعي, وزملائها 2010 ) 3-برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الأخلاقي وخفض مستوي التنمر المدرسي للمرحلة الإعدادية. وأسفرت نتائج الدراسة : وجود فروق معنوية بين متوسطات رتب القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقى لصالح القياس البعدى .وجود فروق معنوية بين متوسطات رتب القياس البعدى والقياس التتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقى . کلمات مفتاحية : ( البرنامج التدريبي – الذکاء الأخلاقي – التنمر المدرسي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; تنمر; ذکاء اخلاقي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 230 |
||||