البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي لدى الطالب المعلم وعلاقته بالکفاءة التدريسية في ضوء متغيري التخصص والنوع | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 49, Issue 49, May 2014, Page 33-68 PDF (594.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022890 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم سالم الصباطي; محمد عبدالسلام سالم; حسام حمدى عبدالحميد | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التوصل إلى البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي لطلبة الجامعة والتعرف على الفروق بين الجنسين ( ذکور ـ إناث ) والتخصص الدراسي في البنية العاملية لمهارات التفکير المنظومي التي تميز کل نوع و العلاقة بين مهارات التفکير المنظومي بالکفاءة التدريسية للطالب المعلم بکلية التربية ـ جامعة الملک فيصل . أجريت الدراسة على عينة بلغ عد أفرادها ( 227 طالب وطالبة ) اختيرت بطريقة عشوائية من بين الطلبة المسجلين بکلية التربية جامعة الملک فيصل بالأحساء من الجنسين ( 98 طالب – 129 طالبة ) من الأقسام العلمية المختلفة ( التربية الخاصة – رياض الأطفال – التربية الفنية –التربية البدنية ) .حيث تم تطبيق مقياس التفکير المنظومي لطلبة الجامعة ( إعداد الباحثين ) حيث أسفرت النتائج عن تمتع مقياس التفکير المنظومي بدرجة مطمئنة من الثبات والصدق ، کما دلت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات بُعد التنظيم الذاتي لإدارة الوقت والتنظيم الداخلي للسلوک لصالح عينة الإناث ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة من الذکور والإناث علي بعدي التفکير التنظيمي الإيجابي" ، و الإفادة من الخبرات السابقة " والدرجة الکلية للمقياس . وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة من التخصصات ذات الطبيعة الأکاديمية ( التربية الفنية ، التربية البدنية ) ، ( رياض الأطفال ، التربية الخاصة ) على أبعاد المقياس ، ووجود معاملات ارتباط إيجابية دالة بين أبعاد مقياس التفکير التنظيمي والدرجة الکلية للمقياس .وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات اعتمادا على ما توصلت إليه من نتائج . | ||||
Keywords | ||||
البناء العاملي; مهارات التفکير المنظومي; الکفاءة التدريسية; متغيري التخصص والنوع | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 280 |
||||