الفروق في مستوي الأجنوزيا البصرية في ضوء نوع الجنس والصف الدراسي | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 2022, Issue 3 - Serial Number 1, September 2022, Page 317-348 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2022.253816 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
تعد الأجنوزيا البصرية بعدا نفسيا يعني قصور في القدرة علي التعرف وإدراک الأشياء (بصرية – سمعية - ....إلخ. ومن هنا تنطلق فکرة البحث الحالي من مشکلة أساسية متمثلة في الآثار السلبية التي تنجم عن المستوى المرتفع من الأجنوزيا البصرية, وخاصة إذا کان لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، حيث يؤثر ذلک سلبياً على تفکيرهم وقيمهم ، وعلى دافعيتهم للإنجاز والتحصيل، مما ينعکس بصورة سيئة على طموحاتهم الدراسية والأسرية ، وبالتالي يجعلهم عرضة للاضطرابات النفسية والسلوکية والاجتماعية، ويؤثر سلبياً على توافقهم الشخصي وتکيفهم مع المجتمع بشکل عام.المنهج والإجراءات: تکونت عينةالبحث من 18 تلميذا وتلميذة بالمرحلة الابتدائية وبلغ متوسط أعمارهم 10.56 وطبق عليهم مقياس الأجنوزيا البصرية ،وتم التحقق من الصدق والثبات النتائج: أشارت النتائج إليعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الذکور ومتوسط درجات الإناث فى مستوى الأجنوزيا البصرية ،کما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الصفين (الخامس - السادس الإبتدائى) فى مستوى الأجنوزيا البصرية.31 | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 52 |
||||