قراءة أخرى للعروض العربي من خلال الوزن الموسيقي (قصيدة صلّى عليک الله لنزار قباني أنموذجا) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 18, Volume 50, Issue 4, April 2022, Page 318-342 PDF (3.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.254106 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعدية مصطفى محمد | ||||
أستاذ الدراسات اللغوية المساعد- بکلية الألسن – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يتکوّن الإيقاع من الکم الزمني فاستطعنا أنْ نحسب زمن التفعيلات، ومن النبر ويتحدد بواسطة مقاييس بسيطة أو مرکبة، فتمکّنا من تحديد مواقعه بدقة، لذلک قمنا برقمنة الکم الزمني والنبر. يعدّ التناظر بين الشطرتين أو البيتين من خصائص الشعر العربي و من أرکان اللحن. هناک فرق بين الوزن العروضي والموسيقي هو: استبدال المقطع القصير بالمقطع الطويل يؤدي إلى خلل في الوزن الخليلي، لکنه لا يؤثر في الموسيقا. نُظمت قصيدة نزار من البحر الکامل، و تفعيلته: (متفاعلن( تواترت ثلاث عشرة ومائة مرةٍ. أصابها الزحاف والعلة، استطاع الوزن الموسيقي تقديم حل لاختلاف القافية عجز عنه العروض، وهي التعادل الکمي: بما أنّ الأبيات بدأت بزمن کامل، فسوف تنتهي القافية بزمن أقل وکانت مکوّنة من بعض کلمة، ورويها (الميم). | ||||
Keywords | ||||
الوزن الموسيقي; علم العروض; الإيقاع; القصيدة النبوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 111 |
||||