التحول الديني والغيرية في البندقية في مسرحية شکسبير "تاجر البندقية" و مسرحية "عطيل" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 14, Volume 50, Issue 6, April 2022, Page 226-237 PDF (324.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.254129 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عنـــود زيـــاد الطـــراونـــة; علي محمد النوايسة | ||||
Abstract | ||||
يبحث هذا المقال في التعنصر ضد اليهود والمسلمين بعد تحولهم الى المسيحية في مسرحية "تاجر البندقية" ومسرحية "عطيل". ويبين المقال بأن شکسبير ينتقد مدينة البندقية بسبب أن سکانها يقبلون المتنصرين وإقامتهم في المدينة فقط لغرض إفادة البندقية إقتصادياً وسياسياً. على وجه التحديد، يبحث المقال في کيفية إساءة معاملة و نبذ اليهود ( شايلوک وجاسيکا في مسرحية التاجر) والمسلمين (عطيل في عطيل) بغض النظر عما إذا کان دخولهم في المسيحية طوعاً أم قسراً. من أجل توضيح هذا التحامل، ينظر المقال في آراء المؤرخين والرحالة إلى البندقية حول الاجحاف في المدينة خلال عصر النهضة. کما يشير المقال إلى آراء النقاد الاجتماعيين (مثل رأي فريدريک راسل) حول شکوک المسيحيين في فاعلية تعميد المتنصرين. ويَخلُص المقال إلى أن شکسبير يظهر أن البندقية ليست مدينة أسطورية کما يتصورها العقل الإنجليزي والأوروبي. بل إن البندقية تهمش وتهين رعاياها غير المسيحيين في المدينة. | ||||
Keywords | ||||
اعتناق المسيحية; "تاجر البندقية"; "عطيل"; التعنصر; البندقية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 416 |
||||