العوامل المرتبة بالضغوط الأسرية والاجتماعية الناتجة عن التعليم عن بعد في دولة الکويت أثناء جائحة کورونا (2019-2021 | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 18, Volume 50, Issue 6, April 2022, Page 272-284 PDF (348.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.254137 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فهد عبد الرحمن الناصر1; حسين محمد الفضلي2 | ||||
1استاذ علم الاجتماع العائلي قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية جامعة الکويت * | ||||
2استاذ مساعد بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلي معرفة الضغوط الأسرية والاجتماعية المرتبطة بالتعليم عن بعد في دولة الکويت وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية أثناء فترة انتشار مرض کورونا. واعتمدت الدراسة على عينة من (320) فرد تتراوح أعمارهم بين 19 -69 عام من أسر مختلفة ومن فئات مختلفة من المجتمع الکويتي. وتکونت أدوات الدراسة من مقياس الضغوط الأسرية والاجتماعية المرتبطة بالتعليم عن بعد من إعداد الباحثين، واستبانة لتحديد خصائص الأسرة وبعض المتغيرات الديموغرافية والبيانات الأولية لکل أسرة. وخلصت نتائج الدراسة إلي وجود مستوى متوسط من الضغوط الأسرية والاجتماعية المرتبطة بالتعليم عن بعد في الکويت حيث جاءت الضغوط النفسية في المرتبة الأولى، ثم تلتها إيجابيات التعليم عن بعد، والضغوط التعليمية، والضغوط الأسرية والاجتماعية، وأخيراً الضغوط المهنية والاقتصاديةـ وهناک أربعة متغيرات تؤثر في حدوث الضغوط الأسرية والاجتماعية المرتبطة بالتعليم عن بعد في الکويت وهي: مستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، والجنسية، وسعة السکن، وهناک متغيران يؤثران في حدوث الضغوط الأسرية والاجتماعية المرتبطة بالتعليم عن بعد في الکويت وهما دور الفرد في الأسرة، ووجود مدرس خاص. وتبين نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سلبية بين سعة السکن والضغوط النفسية والضغوط الأسرية والاجتماعية والضغوط التعليمية، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين سعة السکن وإيجابيات التعليم عن بعد، وجود علاقة ارتباطية سلبية بين مستوى الدخل والضغوط التعليمية، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين عدد الأطفال وإيجابيات التعليم عن بعد، ووجود علاقة ارتباطية سلبية بين العمر من جهة والضغوط الأسرية والاجتماعية، والضغوط التربوية، والضغوط المهنية والاقتصادية من جهة أخرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 123 |
||||