أثر أنموذج بارمان في اکتساب المفاهيم الفقهية وتنمية التفکير عالي الرتبة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مادة الفقه1 بمدينة مکة المکرمة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 13, Volume 88, Issue 4, October 2022, Page 395-435 PDF (884.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.151490.1297 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير العرابي | ||||
تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، کلية التربية جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف أثر النموذج بارمان في اکتساب المفاهيم الفقهية وتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مادة الفقه١ ولتحقيق هدف البحث تم اعتماد المنهج شبه التجريبي القائم على (تصميم الاختبار القبلي والبعدي) للمجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتمثل مجتمع البحث من جميع طالبات المرحلة الثانوية اللاتي يدرسن بنظام المقررات في مدينة مکة المکرمة وکان عدد أفراد العينة (٦٠) طالبة تم توزيعهن بالتساوي بواقع (٣٠ )طالبة للمجموعة الضابطة (٣٠) طالبة للمجموعة التجريبية،وأعدت الباحثة اختبار في اکتساب المفاهيم الفقهية واختبار التفکير عالي الرتبة ،وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اکتساب المفاهيم الفقهية وتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ،وکان من أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاکتساب المفاهيم الفقيه وتنمية التفکير عالي الرتبة لصالح المجموعة التجريبية بحجم تأثير مرتفع، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بما يلي: ١-الاخذ بأنموذج بارمان عند تطوير و تخطيط وبناء مناهج التربية الإسلامية عامة و منهج الفقه على وجه الخصوص. ٢-بناء برنامج تدريبي قائم على أنموذج بارمان وقياس أثره في تطوير أداء وممارسات معلمات التربية الإسلامية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: أنموذج بارمان; مادة الفقه; المفاهيم الفقهي; التفکير عالي الرتبة | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 181 |
||||