دور الألعاب الشعبية في تنمية بعض مهارات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 7, Volume 51, Issue 1, July 2022, Page 339-400 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.254455 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علا محمد عبد المنعم محمد أحمد; هدي إبراهيم بشير1; هالة إبراهيم الجرواني2 | ||||
1قسم العلوم قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية | ||||
2قسم العلوم الاساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن دور الألعاب الشعبية في تنمية بعض مهارات عينة من أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية، وتکونت عينة البحث من (15) طفل وطفلة، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم علي القياس القبلي والبعدي والتتبعي، واستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المعبر عن مهارات الإدراک البصري لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد: الباحثة)، اختبار مهارات الإدراک البصري لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم علي الألعاب الشعبية لتنمية بعض مهارات الإدراک البصري لدي أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد: الباحثة). وأظهرت نتائج البحث مايلى: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس بالاختبار لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس بالاختبار. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس ببطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس ببطاقة الملاحظة. | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 176 |
||||