تقنيات کتابة النص البصري في مسرح ما بعد الحداثة (مسرحيات فاضل السوداني نموذجاً) | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 51, Issue 2, July 2022, Page 52-84 PDF (377.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.254463 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح خميس مسعود | ||||
قسم الدراسات المسرحية کلية الآداب- جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
وصلت الصورة الى احتلال مرکز عظيم الأهمية فى مسرح ما بعد الحداثة فى إطار تجديد هيکلة المسرح، فأصبحت الأحداث تستبدل بالصور والشخصيات تستبدل بالأصوات، والحرکات والاشارات بدلا من المواقف والحالات. وفى هذا السياق طال هذا التغيير جسد النص أيضاً وکذلک طريقة الکتابة للنصوص المسرحية مما أسفر عنه تراجع الحوار اللغوي. لذلک فالنص في مسرح الصورة هو مجرد فکرة يبنى عليها نص العرض الذي يبدعه المخرج وهنا بدأت سلطة المؤلف في التلاشي؛ انشغل المسرحي العراقي فاضل السوداني بالتنظير لخلق نص بصري يتماشى مع التطورات ما بعد الحداثية؛ حيث عکف على استعادة بعض من سلطة المؤلف وذلک بتأليفه لنصوص بصرية مقروءة؛ يرى السوداني أن النص قادر على استنطاق الجانب البصري للمخرج، وقادر على البقاء في وجه هجمة الصورة، فلا يقف مهزوماً أمامها ابدا. | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 167 |
||||