برنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية کفايات معلم التربية الخاصة وأثره على التفکير الاستراتيجي لدي الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 4, Volume 51, Issue 2, July 2022, Page 119-172 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.254465 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
غادة فرغل جابر أحمد; آية مصطفي فؤاد جاد المولي | ||||
قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية کفايات معلم التربية الخاصة، والتعرف على أثره في تنمية التفکير الاستراتيجي لدى العينة قيد البحث من الطالبة المعلمة ببرنامج إعداد معلم التربية الخاصة بکلية التربية للطفولة المبکرة، والکشف عن استمرارية تأثيره بعد مرور شهرين من تطبيقه. وطبق البحث على طالبات المستوى الثالث ببرنامج إعداد معلم التربية الخاصة بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا، حيث بلغ قوام عينة البحث الاستطلاعية (65) خمسة وستون طالبة، وبلغ قوام عينة البحث الأساسية (36) ستة وثلاثون طالبة. وتم استخدام مقياس کفايات معلم التربية الخاصة بمرحلة الطفولة المبکرة (إعداد الباحثتين)، مقياس التفکير الاستراتيجي (إعداد الباحثتين)، وبرنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية کفايات معلم التربية الخاصة (إعداد الباحثتين)، ودليل تطبيق برنامج الخرائط الذهنية الرقمية (إعداد الباحثتين)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير لبرنامج الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية کفايات معلم التربية الخاصة لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة، حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لدي العينة قيد البحث في مقياس کفايات معلم التربية الخاصة لصالح القياس البعدي. وأسفرت النتائج عن وجود تأثير للبرنامج أيضًا في تنمية التفکير الاستراتيجي لدي الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة، حيث بينت النتائج وجود فروق بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لدى العينة قيد البحث في مقياس التفکير الاستراتيجي لصالح القياس البعدي. وأخيرًا أشارت النتائج إلى استمرارية تأثير برنامج الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية کفايات معلم التربية الخاصة والتفکير الاستراتيجي بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة، حيث تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس کفايات معلم التربية الخاصة ومقياس التفکير الاستراتيجي لدي عينة قيد البحث. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الرقمية; کفايات معلم التربية الخاصة; التفکير الاستراتيجي | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 129 |
||||