بيئة تعلم قائمة على التکامل بين التدوين البصري اليدوي والإلکتروني في تنمية مفاهيم جغرافيا المناخ لأطفال الروضة في ضوء نظرية "الترميز" | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 6, Volume 51, Issue 2, July 2022, Page 245-296 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.254468 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء إمام غباشي الفقي | ||||
قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تنمية مفاهيم جغرافيا المناخ لأطفال الروضة باستخدام بيئة تعلم قائمة على التکامل بين التدوين البصري اليدوي والإلکتروني في ضوء نظرية "الترميز"، وتم اختيار العينة على مرحلتين: المرحلة الأولى: تمثلها العينة الاستطلاعية وذلک لحساب الخصائص السيکومترية لأدوات البحث، وقد بلغ عددها (75) طفلًا وطفلة، والمرحلة الثانية: تمثلها العينة الأساسية وبلغ عددها (60) طفلًا وطفلة؛ حيث تم تقسيمهم إلى (30) طفلًا وطفلة للمجموعة التجريبية، و(30) طفلًا وطفلة للمجموعة الضابطة وتتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وطُبقت عليهم الأدوات الآتية: اختبار مفاهيم جغرافيا المناخ المصور لطفل الروضة، وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام اختبار "ت" لعينتين مترابطتين، واختبار "ت" لعينتين مستقلتين، ومربع ايتا لمعرفة حجم الأثر، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على قوة فعالية البرنامج في تنمية مفاهيم جغرافيا المناخ لدى طفل الروضة، وفى ضوء ذلک تم تقديم عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
مفاهيم جغرافيا المناخ; التدوين البصري اليدوي والإلکتروني; نظرية الترميز | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 204 |
||||