أثر استراتيجية التعلم المتشابک ببيئة تعلم مدمج على التحصيل المعرفي للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية | ||||
Article 16, Volume 14, Issue 14, December 2021, Page 1-54 PDF (9.05 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/sjsep.2021.254533 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
راندا موسى بُرغش* 1; نبيل جاد عزمي1; طارق عبد المنعم حجازي2 | ||||
1کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
2الجامعة المصرية للتعلم الالکتروني الأهلية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى دراسة أثر استراتيجية التعلم المتشابک ببيئة تعلم إلکتروني مدمج بميکروسوفت تيمز MS Teams على التحصيل المعرفي للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وبلغت عينة البحث (50) طالباً وطالبة بالصف السادس المتوسط بمدارس التعليم الحکومي المتخصصة بتدريس الطلاب ذوي صعوبات، وتم تطبيق اختبار تحصيلي قبلي، ثم تدريس العينة باستراتيجية التعلم المتشابک Interleaved Learning حيث تم إعطاء خمسة مفاهيم لموضوع النسبة والتناسب بالحصة الدراسية الافتراضية بدون فواصل زمنية، ثم تکرار نفس المفاهيم بترتيب مختلف بالحصص الدراسية التالية وذلک لتحفيز المسارات العصبية للاحتفاظ بالمعلومات بالذاکرة طويلة المدى، وبعدها تم تطبيق اختبار تحصيلي بعدي، واظهرت النتائج مدى التأثير الإيجابي لبيئة التعلم الإلکتروني ميکروسوفت تيمز القائمة على استراتيجية التعلم المتشابک لتحسين ورفع مستوى التحصيل واکتساب المعارف لدى الطلاب من ذوي صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المتشابک; صعوبات التعلم; ميکروسوفت تيمز; التعلم المدمج; التحصيل المعرفي | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 180 |
||||