فاعلية قائمة توليد الأفکار لبرنامج سکامبر Scamper)) في فهم الأحداث التاريخية وتنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي الأدبي بمحافظة جدة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 3, Volume 18, Issue 1, April 2014, Page 117-166 PDF (897.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.254836 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان عبد الجليل عبدالغفور نجم الدين | ||||
کلية التربية- جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية قائمة توليد الأفکار لبرنامج سکامبر SCAMPER في فهم الأحداث التاريخية وتنمية التفکير الإبداعي وتکونت عينة البحث من 58 طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي الأدبي بمحافظة جدة، واستخدمت الباحثة البحث شبه التجريبي وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وأعدت الباحثة دليل لإرشاد المعلمة يوضح طريقة التدريس وفق قائمة توليد الأفکار، واختبار فهم الأحداث التاريخية، واختبار التفکير الإبداعي. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فاعلية لقائمة توليد الأفکار لبرنامج سکامبر SCAMPER في فهم الأحداث التاريخية وتنمية التفکير الإبداعي وذلک بوجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات طالبات العينة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بتطبيق قائمة توليد الأفکار لبرنامج سکامبر في تدريس جميع المقررات. | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 74 |
||||