الحوار الفعال وعلاقته بالذات الخاصة لدى المرشدين التربويين | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 6, Volume 46, ینایر - مارس (أ) - Serial Number 1, January 2018, Page 82-109 PDF (6.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.25506 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أفراح أحمد نجف | ||||
جامعة بغداد / کلية الآداب/ قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث الحالي التعرف على الحوار الفعالَ والذات الخاصة لدى المرشدين التربويين، وطبيعة العلاقة الأرتباطية بينهما وکذلک الفروق في هذه العلاقة، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس للحوار الفعالَ مکون من (30) فقرة ،وتبني مقياس (العبيدي2016) للذات الخاصة والمکون من (29) فقرة، وتم استخراج الخصائص السيکوماترية لمقياس الحوار الفعالَ من صدق ظاهري وصدق بناء واستخرج الثبات بطريقتي إعادة الاختبار والبالغة (0,82) ومعادلة الفاکرونباخ البالغة (0,80) ، کما استخرج لمقياس الذات الخاصة الصدق الظاهري واستخرج الثبات بطريقتي إعادة الاختبار البالغة (0,83) ومعادلة الفاکرونباخ البالغة (0,81) وبعد تطبيق المقاسين على عينة بلغ قوامها (300) مرشداً ومرشدة تم استعمال عدد من الوسائل الإحصائية منها الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون ومربع کاي، وأظهرت النتائج أن عينة البحث تتمتع بالحوار الفعالَ والشعور بالذات الخاصة ، ووجود علاقة ارتباطية داله موجبة أي طردية بين المتغيرين، ولا توجد فروق في هذه العلاقة تبعاً للمرشدين والمرشدات. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 270 |
||||