معادلة اختبارات الذکاء المتقدمة باستعمال الدرجة الحقيقية في النظرية الکلاسيکية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 8, Volume 46, ینایر - مارس (أ) - Serial Number 1, January 2018, Page 140-171 PDF (9.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.25508 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء صلاح العبيدي | ||||
جامعة بغداد / کلية التربية للبنات | ||||
Abstract | ||||
يرمي هذا البحث إلى معادلة اختبارات الذکاء المتقدمة الاربعة لواضعها فليب کارتر(2008) باستعمال الدرجة الحقيقية في النظرية الکلاسيکية ونظرية السمات الکامنة والمفاضلة فيما بين طرائق المعادلة، ولتحقيق ذلک طُبِقَتْ أختبارين على عينة من طلبة المرحلة الإعدادية بواقع (560) طالبٍا وطالبة ، وقد فاضل هذا البحث بين ثلاث من طرائق المعادلة في النظرية التقليدية وهي :(المتوسطات، الخطية، المئينيات) وخمس من طرق المعادلة في نظرية السمات الکامنة على وفق النموذج ثنائي المعلم (2PL) والثلاثي المعلم (3PL) ، وقد استخدم الباحث البرامج الإحصائية الآتية على الترتيب في معالجة البيانات وتحليلها وهي(Excel)،(SPSS17)،(Winsteps)،(Bilog-MG3)،(Xcalibre,4.1.6.0)،(ST)،(CPIE)،(PIE). وبناءً على نتائج التحليلات الإحصائية ، تم التوصل إلى الاستنتاجات الآتية: 1. تناسب الأختباران والمستوى العقليّ لطلبة المرحلة الأعدايةفي بغداد، وتجانس مفرداتها، واعتدال التوزيع التکراريّ لدرجات المستجيبين عليها. تتعادل الأختباران بدرجة کبيرة ، وقد امکن من واقعها إعداد جداول تحويل الدرجات على الاختبار الأول إلى الدرجات المعادلة على الاختبارات الثلاث الاخرى، وذلک على وفق کلِّ طريقة من طرائق المعادلة. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 235 |
||||