فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجية إدارة الذات لتحسين جودة الحياة لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 15, Volume 8, Issue 27, July 2021, Page 595-648 PDF (813.43 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.123008.1046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إسراء عبد المقصود عبد الوهاب | ||||
کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث إلى إعداد برنامج إرشادى لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة، والکشف عن فعاليته من خلال استخدام استراتيجية إدارة الذات، وذلک على عينة قوامها (ن=20) طفلا وطفلة مقسمين الى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل منها (10) أطفال من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (10-12) سنوات، مستخدمة أدوات تضمنت: استمارة بيانات أولية، مقياس إدارة الذات، مقياس جودة الحياه والبرنامج وجميعهم من إعداد الباحثة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس إدارة الذات لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياه لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس إدارة الذات، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس جودة الحياه. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإرشادى; إدارة الذات; الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 107 |
||||