تصميم بيئىة تعلم نقال قائمة على تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 19, Volume 7, Issue 21, January 2020, Page 817-868 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.129343.1053 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زهراء حمدي عبدالحفيظ | ||||
جامعة أم القرى، السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن أثر استخدام بيئة تعلم نقال قائمة على تکنولوجيا الواقع المعزز في تدريس مادة العلوم لتنمية التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة، استخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي وفق التصميم من النوع القبلي البعدي، حيث بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (43) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط من مدرسة الرابعة عشر المتوسطة بمکة المکرمة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وتم استخدام التوزيع العشوائي لتوزيع العينة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (22) طالبة درسوا باستخدام بيئة تعلم نقال قائمة على تکنولوجيا الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (21) طالبة درسوا بالطريقة التقليدية المستخدمة في تدريس مادة العلوم، ولتحقيق أهداف الدراسة نم صياغة دروس الوحدة الثانية (نماذج الذرة والنواة) من مادة العلوم للصف الثالث المتوسط وفق تکنولوجيا الواقع المعزز وتوظيفها ببيئة تعلم نقال لتناسب تنمية تحصيل مادة العلوم وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي معرفي مرتبط بمادة العلوم ومقياس اتجاه نحو مادة العلوم، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في تنمية التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم ولصالح المجموعة التجريبية، وبلغ المتوسط الحسابي العام للمجموعة التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي القبلي (15.00) | ||||
Keywords | ||||
بيئىة تعلم نقال; الواقع المعزز; مادة العلوم; طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 90 |
||||