بعض من موضوعات النقوش الکتابية بالْقَاعَات الْعَرَبِيَّة بِقُصُور مَدِينَة الْقَاهِرَة عَصْرَ الْأُسْرَةِ الْعَلَوِيَّة الْقَـرْنَيــْنِ (13-14 هجـري/ 19-20 ميـلادي) | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 22, Volume 2022, Issue 46, January 2022, Page 579-595 PDF (514.87 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2022.255369 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الفتاح النجار1; رأفت عبد الرازق أبو العينين2 | ||||
1کلية الأداب , جامعة طنطا | ||||
2أستاذ الآثار الإسلامية بکـلية الآداب – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
تٌناقش هذه الدراسة القاعات العربية التي بقصور عصر الأسرة العلوية (1805-1952م)، وبشکل خاص بمدينة القاهرة، إذ تُعد تلک الفترة من أهم الفترات في تاريخ مصر الحديث، من حيث الحرکات الثقافية والعلمية، بالإضافة إلى أن هذه الفترة شهدت حرکة معمارية وفنية کبيرة بسبب أن بعض من الحکام والأمراء أولوا اهتمامهم بالفن والعمران، واتجه بعضهم إلى إضافة قاعة بالقصور أو بعض المنشآت الأخرى غير السکنية، عرفت بأسماء مختلفة منها: (القاعة العربية، الصالة العربية، الصالون العربي، الغرفة أو الحجرة العربية)، وتميزت بعناصرها المعمارية من (أسقف ونوافذ وأرضيات وعقود، ....وغيرها)، أو عناصرها الزخرفية مثل الزخارف النباتية والنقوش الکتابية والزخارف الهندسية بالطرز العربية التي شاهدناه سابقاً في قاعات الدور والقصور بالفترة المملوکية والعثمانية. وإذا کان الاختلاف والتباين في الأنماط والأشکال هو السمة الأولى لشکل القاعات العربية بالقصور، فيکون التنوع في زخرفتها وعناصرها المعمارية هو السمة الثانية، أما السمة الثالثة فهي تعدد وظائفها بناءً على رغبة المالک، ويظهر بالدراسة التطور في التخطيط واستغلال العناصر الإنشائية والفنية، ـــذا تعتبر القاعات العربية الملحقة بالقصور دلالة أثرية وتاريخية على عظمة وأهمية المنشأة. | ||||
Keywords | ||||
عصر الأسرة العلوية; القاعات العربية; الطراز الإسلامي المستحدث; الزخرفة الإسلامية; النقوش الکتابية | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 62 |
||||