درجة ممارسة القيادة التربوية الابداعية لدى مديري المدارس الاساسية الحکومية من وجهة نظر المعلمين في لواء بني کنانة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 August 2022 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.147976.1359 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منيرة فريوان فريوان | ||||
مدرسة ابواللوقس الاساسة للبنات اربد بني کنانة الاردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدرسة الى التعرف على درجة ممارسة القيادة التربوية الابداعية، لدى مديري ومديرات المدارس الاساسية، حيث استخدمت الباحثة أداة الاستبانة لجمع المعلومات من المجتمع المکون 2000 معلم ومعلمة تقريبا في المدارس الاساسية تقريبا بحسب بيانات قسم التخطيط في المديرية،وتکونت الاداة من 29 سؤالا تضمن مجالات الإبداع الآتية: أصالة الافکار والمرونة والطلاقة والحساسية للمشکات. طبقت الاستبانة على عينة مکونة من 332 معلما ومعلمة. توصلت الدراسة إلى أن استجابات أفراد العينة في مجال الشعور بالمشکلات ککل بمتوسط حسابي بلغ (2.27), وانحراف معياري بلغ (553.), وبدرجة تطبيق متوسطة. کذلک توصلت الدراسة إلى عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05α=) تعزى لأثر المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة في کل مجالات الدراسة. أي رغم اختلاف فئات المستوى؛ إلا أنهم اتفقوا حول درجة الاستجابة. وهذا يشير إلى أن الهيئة التدريسية وان اختلفت مؤهلاتهم وخبراتهم لديهم ما يؤهلهم للتعرف على مقدرة القيادة على توليد الأفکار الابداعية في الادارة. فهم يتشابهون في جميع الظروف مما ينعکس حول توحيد تقديراتهم. وجاءت استجابات أفراد العينة في مجال المرونة ککل بمتوسط الحسابي بلغ (2.30)، وانحراف معياري بلغ (549.)، وبدرجة تطبيق متوسطة. وقد يعزى ذلک إلى الحاجة إلى امتلاک المرونة الفکرية من خلال القراءة والانفتاح الثقافي والاجتماعي من أجل تنمية الذات والرقي بالعملية التعليمية التعلمية. وفي النهاية خرجت الدراسة بتوصيات لابد من اتباعها بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية بما يعزز روح الابداع عند المعلمين والطلبة. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الابداعية; القيادة; القيادة التربوية; القائد التربوي; القائد الفعال | ||||
Statistics Article View: 262 |
||||