تأثير برنامج مسابقات ألعاب القوي في درس التربية الرياضية على بعض القدرات البدنية والسلوک التنمري لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 071, Issue 2, June 2022, Page 57-82 PDF (958.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2022.148000.1878 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء محمد نجيب 1; داليا رضوان لبيب2 | ||||
1قسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار کلية التربية الرياضية جامعة حلوان | ||||
2قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ،کلية التربية الرياضية بالجزيرة جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مسابقات ألعاب القوى في درس التربية الرياضية على بعض القدرات البدنية (القدرة العضلية -القوة العضلية -السرعة الانتقالية -الرشاقة) وخفض مستوى السلوک التنمرى لتلاميذ المرحلة الإعدادية. واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة وذلک لملائمته لطبيعة البحث . اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الأعدادى فصلى (أ- ج) وعددهم (25) تلميذ، مقسمين إلى (18) تلميذ کمجموعة تجريبية و(7) تلاميذ کمجموعة استطلاعية. استخدمت الباحثتان تحليل الوثائق التى تتمثل فى سجلات التلاميذ وإستمارة جمع البيانات وإستمارة إستطلاع رأى الخبراء فى تحديد أفضل أختبارات القدرات البدنية وايضا إستمارة إستطلاع رأى الخبراء فى مدى مناسبة برنامج مسابقات العاب القوى لعينة البحث واخيرا مقياس السلوک التنمرى للاطفال والمراهقين (إعداد مجدى محمد الدسوقى) . ومن أهم نتائج البحث أن برنامج مسابقات العاب القوى هو برنامج فعال لتحسين القدرات البدنية فى جو تنافسى يتخلله المرح والعمل الجماعى مما أدى إلى تحسن مستوى السلوک التنمرى لدى التلاميذ المرحلة الاعدادية. لذلک توصى الباحثتان بضرورة تبنى برنامج العاب القوى فى مناهج التربية الرياضية للمراحل الدراسية المختلفة وتبنى البرنامج بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية لما له من تاثير إيجابى فى تنمية القدرات البدنية وخفض مستوى السلوک التنمرى فى درس التربية الرياضية | ||||
Keywords | ||||
التنمر; العاب; القوى; للاطفال | ||||
References | ||||
20 -Andreou .L, Didaskalou.E, Vlachou.A: Bully Victim Problems among Greak Pupils with Special Education needs:associations with Loneliness and self-efficacy for Peer interations, Journal of Research in special Education Needs,(15)4 ,235, 21- Charles Gozzoli, Jamel Simohamed, abdel Malek PEl-Hehil (2006): "Educational cards Kids' Athletics", International Association of Athletics federations. 22- Fisher, Lough.E , Griffin.M: Experiences of Bulling for Individual with Williams Syndrome . Journal of Mental health Research in Intellectual Disabilities .10(2), 108-125,2017. 23- Gerry Carry (2005): Fundamental of Track and Field, second edition. 24-Heath M, Dyche T, Prater M: "Classroom bullying prevention, pre4 grade children books, lesson, plants and activities, santa barbare, california, linworth,2013. 25- Jurgen Schaffer : Children and Youths in Athletics IAAF new studies in Athletics,2013. 26- Rose c, Espelage D,Monda,A: Bulling and middle school students with and without specific learning disabilities, an examination of social ecological predictors, Journal of learning Disabilities , vol(48) . No(3),pp. 239-254,2015. 27- Sasse, j.&Gough,K: Management of bulling on an NHS open forensic unit for people with borderline mild learning disabilities The British journal of Forensic Practice, vol (7), no (1), pp13-17,2005. 28- Schneider ,k .,O Donnell ,Stove , A., Robert ,W. , Coulter ,B, Cyber bullying, school bullying, and psychological distress: Aregional census of high school students , America journal of public health, 102(1),171-177,2012. 29-Young .L, Heath. A, Shbakery Y, Smith: Sexual Harassment among Students With Education Disabilities,Perspectivies of Special Educators , Remedial and Special Education ,vol(29),No(4),pp. 208-221,2015 . | ||||
Statistics Article View: 463 PDF Download: 195 |
||||