الذکاء الابداعى لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء أحادية الرؤية وتعددها لدى المعلمين بمحافظة الاسکندرية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 32, Issue 3, July 2022, Page 279-302 PDF (937.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.256067 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود عبدالحليم منسي1; ايمان سعد محمد2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة الاسکندرية . | ||||
2حاصلة على دکتوراه الفلسفة فى التربية - تخصص علم نفس تربوى- کلية التربية - جامعة الاسکندرية . | ||||
Abstract | ||||
المستخلص المراقب للواقع يلاحظ بوضوح مسئولية أحادية الرؤية عن العنف الذى يشهده مجتمعنا الآن، أما تعدد الرؤي فعلى العکس تمنح الفرد القدرة على الابداع والقدرة على الإنتاج الجديد والجيد فمتعدد الرؤى يعتقد فى نسبية الحقيقة وهو متعدد المدخلات ويسمح بتصحيح مساره ويتميز بقبول الحوار واحترام الآخر والتعايش معه فکراً ورأياً وممارسة وهدف البحث الرئيس هو التعرف علي نوع العلاقة بين أحادية الرؤية کسمة نفسية لدى المعلم وأثرها على الذکاء الإبداعى لدى تلاميذه، طبق البحث على عينة قوامها 256 معلم ومعلمة (121) معلم، (135) معلمة وتلاميذهم والذين سبق وأن قاموا بالتدريس لهم مدة سنتان أو أکثر وکانت العينة الکلية للتلاميذ 1660 تلميذ وتلميذة (860) تلميذ و(800) تلميذة .من الصفوف ( الرابع- الخامس - السادس) وتتراوح اعمارهم من (10-12) سنة، وکانت نتائج البحث کالتالى: توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين أبعاد مقياس أحادية الرؤية وأبعاد مقياس الذکاء الإبداعى عند مستوى دلالة (0,01)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) يرجع الى اختلاف عدد سنوات الخبرة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على أبعاد مقياس الذکاء الإبداعى لصالح الإناث عند مستوى دلالة ) 0,01) . | ||||
Keywords | ||||
أحادية الروية; تعدد الرؤى; الذکاء الابداعى | ||||
References | ||||
10. خالد محمود عثمان (2007). أحادية الرؤية وعلاقتها باسلوب التفکير الإبداعى(التجديد التجويد) لدى عينات من طلاب الجامعة، دراسة ارتقائية،لنيل الماجستير في الآداب علم النفس ،کلية البنات ،جامعة عين شمس. | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 83 |
||||