توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية – جامعة الجنان (لبنان) | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 8, Volume 32, Issue 3, July 2022, Page 305-330 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.256071 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رنا بخيت1; قاسم خضر2; رويدة الزين3; نسرين مرعب4; عماد سيف الدين5; رفيف الصلح4 | ||||
1أستاذ مشارک، عميدة کلية التربية في جامعة الجنان | ||||
2أستاذ مساعد، عضو هيئة تدريس (سابق) في کلية التربية في جامعة الجنان | ||||
3أستاذ ورئيس قسم المناهج و طرق التدريس في کلية التربية في جامعة الجنان | ||||
4أستاذ مساعد عضو هيئة تدريس في کلية التربية في جامعة الجنان | ||||
5أستاذ مشارک عضو هيئة تدريس في کلية التربية في جامعة الجنان | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدّراسة الحاليّة إلىالتعرّف على معايير الجودة في تصميم الاختبارات الإلکترونيّة ودرجة توافرها في الاختبارات في جامعة الجنان، وذلک للإفادة من نتائجها وتجنّب الأخطاء التي تحدث عند تصميم الاختبارات الإلکترونيّة والتي قد تؤثر على جودة المخرجات التعليميّة، وإنّ أهميّة الدّراسة تکمن في إفادة المسؤولين عن الواقع الحالي لجودة الاختبارات الإلکترونيّة المعتمدة والإجراءات المناسبة لتطويرها، کذلک لفت نظر المسؤولين التربويين في جامعة الجنان إلى ضرورة القيام بتشکيل لجان في کلية التربية لتحسين جودة الاختبارات الإلکترونيّة. انطلقت هذه الدّراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما مدى توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية -جامعة الجنان، وذلک في ظلّ انتشار وباء کوفيد (19) الذي أدّى إلى إغلاق الجامعات والمدارس، وتفعيل نظام التعليم عن بعد، هذا الواقع فرض على الجامعة اعتماد التقييم من خلال الاختبارات الإلکترونيّة والتي تعدّ الوسيلة الأنسب في ظلّ الظروف الراهنة المستخدمة لقياس تحصيل الطلبة. لذا کان من الضروري الوقوف على مدى توافر معايير الجودة في تلک الاختبارات. اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تمّ استخدام الاستمارة کأداة بحثية، فقد تمّ إعداد استمارتين واحدة لأعضاء الهيئة التدريسيّة وأخرى للطلبة، وتمثلت أهم النتائج في توافر معايير الجودة بدرجة أکثر من متوسطة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة الجنان. | ||||
Keywords | ||||
الجودة; المعايير; التعليم الإلکتروني; الاختبارات الإلکترونيّة; جامعة الجنان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 171 |
||||