بناء مقياس التدفق النفسي لدى الطالبات المتميزات رياضياً بكلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 071, Issue 3, June 2022, Page 165-182 PDF (782.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2022.155278.1897 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامية عبد التواب أبو العنين 1; كوثر محمد محمود رواش2; مها سويلم 3; ريم أحمد إبراهيم3 | ||||
1كلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة جامعة حلوان | ||||
2كلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة- جامعة حلوان | ||||
3جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
مصطلح التدفق النفسي Psychological Flow من المصطلحات الأساسية التي طرحها عالم النفس المجري الأصل الأمريكي الجنسية " تشكزينتهمالي Mihaly Csikszentmihalyi " وهو أحد الآباء المؤسسين لعلم النفس الإيجابي ليصبح من المصطلحات الرائجة في هذا المجال، حيث يعتبر التدفق النفسي من المفاهيم الإيجابية الحديثة التي تصل بالفرد إلى أعلى درجة من توظيف الطاقة النفسية لديه ويصاحبها حالة من الرضا والسعادة مع تأجيل الرغبات والاحتياجات الشخصية لديه. وهدف البحث إلى بناء مقياس التدفق النفسي لدي الطالبات المتميزات رياضيا بكلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة، وقد إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بإسلوبه المسحي لمناسبته وطبيعة الدراسة، وتكونت عينة البحث من (160) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة التدريب الرياضي بكلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة، وقامت الباحثة ببناء مقياس " التدفق النفسي لدى المتميزات رياضياً بكلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة "، وإعتمدت على الأساليب العلمية في البناء مستخدمة صدق المحكمين، صدق المحتوى، وصدق الإتساق الداخلي وقامت بحساب ثبات المقياس بإستخدام معامل ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية بين الجزئيين، وتكون المقياس من (125) عبارة بعد التأكد من صدق وثبات المقياس وإستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة، فقد تم استخدام (برنامج SPSS لحساب المعالجات الإحصائيه التالية: المتوسط الحسابي (X ̅)الآنحراف المعياري ( S) معامل الإرتباط (r) Spearman معامل ألفا كرونباخ). وقد إستخلصت الباحثة الآتي: في ضوء هدف البحث وإنطلاقا من نتائج التحليل الإحصائي لتحقيق الهدف، توصلت الباحثة إلى بناء مقياس " التدفق النفسي لدى الطالبات المتميزات رياضياً بكلية التربية الرياضية بالقاهرة. وقد إحتوى المقياس على (125) عبارة، موزعة على ( 8 ) ثمانية محاور. | ||||
Keywords | ||||
مقياس; التدفق; النفسي; طالبات; متميزات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 354 PDF Download: 191 |
||||