د.محمود عبد المجيد عساف، بعنوان: (متطلبات استدامة الميزة التنافسية للمدارس الخاصة بفلسطين). | ||||
المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية | ||||
Volume 3, Issue 6 - Serial Number 456, January 2022, Page 98-114 PDF (12.35 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijhs.2022.256730 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: تعرف ما مفهوم استدامة الميزة التنافسية، وما المخاطر المسببة لفقدان المدارس الخاصة للمزايا التنافسية، وما متطلبات استدامة الميزة التنافسية للمدارس الخاصة، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى أهم المحاور التي ينبغي أن تحافظ عليها المدرسة الخاصة للحفاظ على ميزتها التنافسية في هذا المجال، ومنها ما يلي: المحتوى الأكاديمي: ويعنى الاهتمام بالمحتوى العلمي كالرياضيات ومهارات الكتابة والمهارات التشخيصية، واستخدام التكنولوجيا والتقييم وإدارة المعلومات. السلوكيات: ممارسة سلوكيات الأمانة والتعاون واحترام جهود الآخرين، واختلافات العمل، واحترام تنوع الثقافات. مهارات أساسية: وتتضمن تدريس مهارات الاتصال الشفهي والكتابي، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، والتعقل، ومهارات التحليل، والمسئولية عن الأعمال، والنظام والأخلاقيات. التغيرات في المدارس: ضرورة تضمين تكنولوجيا (السوق) في التعلم وكجزء من المعاير، وتبني التكنولوجيا الجديدة، وتشجيع التعلم النشط في مواجهة التعلم السلبي، وإعطاء المزيد من الوقت للتنمية المهنية خاصة في المجال التكنولوجي. التوصيات: في ضوء ما سبق، ولضمان استدامة الميزة التنافسية للمدرسة الخاصة، يوصي الباحث بما يلي: ضرورة الأخذ بالاعتبار مجموعة المخاطر التي قد تحد من قدرة المدرسة على استدامة مزاياها التنافسية، وضرورة أن تبنى المدارس الخاصة الإستراتيجية القائمة على الموارد، وإخضاع مواردها لمجموعة المعايير (القيمة، الندرة، التقليد، الاستثمار الأمثل) وضرورة اهتمام المدارس الخاصة بمعرفة قدرات وإستراتيجيات منافسيها الحاليين والمحتملين، وزيادة اهتمام المدارس الخاصة بإجراء التحسين المستمر لبرامجها الأكاديمية وسياستها المعتمدة والمطالبة بفتح باب الحرية أمامها لإطلاق برامجها المتنوعة. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات استدامة; الميزة التنافسية; المدارس الخاصة; فلسطين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 57 |
||||