ثقافة الفقر وفقر الثقافة في المؤسسات التربوية : مَن يسبق مَن ؟ | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 57, Issue 57, 2019, Page 1-28 PDF (1016.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.25683 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد الأصمعي محروس | ||||
أستاذ متفرغ بکلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يعاني الوطن العربي من عدة مشکلات جوهرية أهمها البطالة بين مواطنيه مع استمرار ظاهرة الأمية وفقدان الأمن المجتمعي ، مما أدي إلي اتساع حدة الفقر .بينما تعيش الآن بقية المجتمعات الإنسانية سواء المتقدم منها ، والنامية عصر المعرفة ، حيث تستشرف المستقبل عن طريق تضمين سياساتها المجتمعية نظم الاعتماد وضمان الجودة والرقابة على التعليم ، وتوظيف التکنولوجيا للارتقاء بالتعليم والبحث العلمي ، کل هذا من أجل تحسين مستوى المعيشة بين الأفراد ، ومقاومة الفقر بينهم . وتأتى قضايا وإشکاليات لها الأولوية في المواجهة بهذه المجتمعات مثل کيفية مواجهة ندرة فرص العمل والبطالة المتفشية بين الأفراد ، والعمل علي إيجاد الحلول العاجلة لها . ولتحقيق هذه الأهداف المجتمعية في البلدان العربية يجب التطرق إلي الثقافات الموروثة بين أفراد هذا المجتمع العربي والبحث فيها ، وبمعني أوضح نتساءل : ماذا يمتلک هؤلاء الأفراد من ثقافات حياتية ومهنية ؟ : أيمتلکون ثقافة فقر تملکوها أثناء تنشئتهم وتعليمهم وتثقيفهم وإعدادهم لنمط الأعمال التي يرغبون في ممارستها ! ، أم تم إکسابهم فقر ثقافة من مؤسساتهم التربوية ! ، أم حازوا کليهما ؟ ! ، وفي هذه الحالة الأخيرة نتساءل : مَن يسبق مَنداخل مؤسساتنا التربوية أثناء تأدية مهامها ؟ . | ||||
Keywords | ||||
الفقر; الثقافة; المؤسسات التربوية> | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 425 PDF Download: 440 |
||||